.

 

 

 


الانتقال للخلف   منتديات الصفوة > مجالس إيمانيـة > المنتــدى الشــرعـــي ~

المنتــدى الشــرعـــي ~ منتدى يهتم بالمواضيع الدينية من رقائق ومواد علمية ودروس وبحوث .

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-18-2009   رقم المشاركة : 1
هناء .!
مراقبـــــة
 
 
الصورة الرمزية هناء .!







معلومات إضافية
التقييم : 594
  المستوى : هناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to all
  الحالة :هناء .! غير متصل

 

exll.gif قواعد كتابة الهمزات + بعض الفروق بين الرسم العثماني والرسم الإملائي


قواعد كتابة الهمزات

كمحاولة لمنع الخطأ في كتابة الهمزات أثناء كتابة الآيات القرآنية
والله ولي التوفيق ,’؛

أولاً : الهمزة الإبتدائية

هيَ همزةٌ تردُ في أوّلِ الكلمةِ وهيَ نوعانِ همزةُ وصلٍ وهمزةُ قطعٍ .

1- همزةُ الوصلِ :

سميت همزة وصل لأَنها تسقط في درج الكلام كقولنا ( غاب المحسنُ ) فاللام الساكنة اتصلت بالباء قبلها وسقطت الأَلف بينهما لفظاً لا خطاً .
وإنما يتوصّل بها إلى النُّطقِ بالسّاكنِ كقولنا ( اَلمحسن جاء ) ولهذا سميت همزة الوصل .
فهي تظهرُ في اللّفظِ إذا وقعَتْ في أوّلِ الكلامِ أمّا إذا سُبقَتْ بكلامٍ آخرَ فلا تظهرُ في اللّفظِ وتوجدُ في :

أ- عددٍ منَ الأسماءِ هي : ابن- ابنة- ابْنم- اثنان-اثنتان- امرؤ- امرأة- وايْمن- وايْم- اسم _ است* .
ب-في أمرِ الثّلاثيِّ ،؛ مثلُ : اكتب- اسمع .
ج- في ماضي الخماسي ،؛ مثلُ : استمَعَ وأمرُه مثل : استمعْ
ومصدرُه مثل : استماع .
د- في ماضي السّداسي ،؛ مثلُ : استعجَلَ وأمرُه مثل : استعجِلْ ومصدرُه مثل : استعجال .
هـ - في ال التّعريف مثلُ : الكتاب .



2- همزة القطع :

همزةٌ تظهرُ في اللّفظِ والكتابةِ سواءً جاءَتْ في أوّلِ الكلامِ أو في درَجهِ .
و ترسم الهمزة في أول الكلمة ألفاً توضع فوقها قطعة ( ء ) إذا كانت مفتوحة أو مضمومة وتوضع تحتها القطعة إذا كانت مكسورة .

وتوجدُ في :
أ-الإسمِ المفردِ : هو كلّ اسمٍ غير الأسماءِ الّتي ذكرَت في همزةِ الوصلِ مثلُ : إبراهيم- أم .
ب- في ماضي الثّلاثيِّ المبدوءِ بهمزةٍ أصليةٍ مثلُ : أمر- أخذ .
ج- في ماضي الرّباعيِّ مثل : أرجَعَ
وأمره مثلُ : أَرجعْ
ومصدره مثلُ : إرجاع


ثانياً : الهمزة المتوسّطة

هيَ همزةٌ تردُ في وسطِ الكلمةِ وتكتبُ بمقارنةِ حركتِها معَ حركةِ الحرفِ الّذي قبلها ثمّ تكتبُ فوقَ حرفِ علّةٍ يناسبُ الحركةَ الأقوى
علماً أنّ أقوى الحركاتِ من الأعلى إلى الأدنى هيَ : الكسرةُ يليها الضّمّةُ فالفتحةُ فالسّكونُ .
1- إذا كانت أقوى الحركتين هيَ الكسرة تكتبُ الهمزةُ على نبرةٍ مثلُ : عائد- فئة .
2- إذا كانت أقوى الحركتين هيَ الضّمّة تكتبُ الهمزةُ على واوٍ مثلُ : مُؤْمن - مَؤُونة .
3- إذا كانت أقوى الحركتينِ هيَ الفتحة تكتبُ الهمزةُ على ألفٍ مثلُ : ينْأَى-مَأْتم .


الحالاتُ الشّاذةُ للهمزةِ المتوسّطةِ :

هيَ الحالاتُ الّتي لا تخضعُ الهمزةُ المتوسّطةُ في كتابتِها للقاعدةِ السّابقةِ .
1-إذا جاءت الهمزةُ المتوسّطةُ مفتوحةً بعد ألفٍ ساكنةٍ تكتبُ على السّطرِ مثل : عباءَة- قراءَة .
2-إذا جاءَت الهمزةُ المتوسّطةُ مفتوحةً بعدَ واوٍ ساكنةٍ تُكتبُ على السّطرِ مثلُ : مروءَة- سموْءَل .
3-إذا جاءَتِ الهمزةُ المتوسّطةُ مفتوحةً بعدَ ياءٍ ساكنةٍ تُكتبُ على نبرةٍ مثلُ : هيْئَة- ييْئَس .
4-إذا جاءَتِ الهمزةُ المتوسّطةُ مضمومةً بعدَ ياءٍ ساكنةٍ تُكتبُ على نبرةٍ مثلُ : ميْئُوس .


ثالثاً : الهمزة المتطرّفة

هيَ همزةٌ تأتي في آخرِ الكلمةِ،وتُكتبُ بحسبِ حركةِ الحرفِ الّذي قبلَها .
1-إذا كانَ ما قبلَها مكسوراً تُكتبُ على ياءٍ غيرِ منقوطةٍ مثلُ : شاطِئ .
2- إذا كانَ ما قبلَها مضموماً تُكتبُ على واوٍ مثلُ : تباطُؤ .
3- إذا كانَ ما قبلَها مفتوحاً تُكتبُ على ألفٍ مثلُ : قرَأ .
4- إذا كانَ ما قبلَها ساكناً تُكتبُ على السّطرِ مثلُ : بناء .



أمّا إذا جاءَت هذهِ الهمزةُ منوّنةً بتنوينِ الفتحِ فإنّها تُكتبُ على النّحوِ التّالي :

1-إذا سُبقَت بألفِ مدٍّ تُكتبُ على السَّطرِ ويُرسمُ التّنوين فوقَ الهمزةِ مثل : بناءً .
2-إذا سُبقَت بحرفٍ من حروفِ الفصلِ يُرسمُ التّنوينُ على ألفٍ بعد الهمزة وتُكتبُ الهمزةُ على السّطرِ مثلُ : جزءاً .
3-إذا سُبقَت بحرفٍ من حروفِ الوصلِ يرسمُ التّنوينُ على ألفٍ بعدَ الهمزةِ ويوصلُ الحرفُ الّذي قبل الهمزةِ بالألفِ وتكتبُ الهمزةُ على نبرةٍ مثلُ : عبئاً .


الألف الّليّنة

هيَ ألفٌ غير مهموزةٍ تردُ في وسطِ الكلمةِ أو في آخرها ولا يجوزُ الابتداءُ بها .

وتُكتبُ على النّحوِ التّالي :

1- إذا جاءَتْ في وسطِ الكلمةِ تُرسمُ ألفاً ممدودةً مثلُ : باع- جاد .
2- إذا جاءَتْ في آخرِ الكلمةِ تُرسمُ ألفاً ممدودةً إذا كانَ أصلُها واواً في الأفعالِ والأسماءِ الثّلاثيةِ مثلُ : عصا- جفا .
- وتُرسمُ ألفاً ممدودة إذا جاءَتْ في آخرِ الأسماءِ الأعجميةِ مثلُ : فرنسا- سوريّا .
3- تُرسمُ ألفاً مقصورةً في آخرِ الكلمةِ إذا كانَ أصلُها ياءً في الأفعالِ والأسماءِ الثّلاثيةِ مثلُ : فتى- رحى .
- وتُرسمُ مقصورةً في الأسماءِ فوقِ الثُّلاثيّةِ إذا لم تُسبق بياءٍ مثلُ : مستشفى- كبرى
وفي الأفعالِ فوقِ الثّلاثيةِ إذا لم تُسبق بياءٍ مثلُ : أعطى- أفضى .
أمّا إذا سبقت الألفُ اللّينةُ السّابقة بياءٍ رسمتْ ألفاً ممدودة مثلُ : يحيا- دنيا- استحيا
حتى لا تجتمع ياءان في الرسم .

ملاحظةٌ : إذا كانَ ( يحيا ) فعلاً رُسمتْ ألفهُ ممدودةً
أمّا إذا كان اسماً رسمتْ ألفهُ مقصورةً لتمييزهِ عن الفعلِ وكذلكَ الحالُ لما شابهَهُ من الأسماءِ .

همزة ابن وابنة

هيَ همزةُ وصلٍ تُحذفُ ألفها أو تثبتُ كتابتُها .

1- تُحذف همزتُها :
-إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهما أبٌ للأوّلِ وكانَت نعتاً للاسمِِ الأوّلِ مثالٌ : عمرُ بنُ الخطّابِ أعدلُ الخلفاءِ .
- إذا وقعَتْ بعدَ النّداءِ : يا بنَ الكرامِ يا بنةَ العربِ .
-إذا وقعَتْ بعدَ استفهامٍ ،؛ مثلُ : أبنُ أحمد أنت ؟

2- تثبتُ همزتُها :

-إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهُما أبٌ للأوّلِ وكانَت خبراً للاسمِ الأوّلِ مثالٌ : أحمدُ ابنُ سعيد إذا كانَ غرضُكَ الإخبارُ عن نسبِ أحمدَ .
-إذا وقعَتْ في أوّلِ السَّطرِ .
-إذا لم تقعْ بينَ اسمينِ علمينِ مثالٌ : قرأْتُ كتابَ ابنِ بطّوطةَ .


* است البناء أساسه أيمن كلمة موضوعة للقسم :
وايمنُ الله لأفين وابنُم بمعنى ابن .
هذا ويحرك الحرف الذي قبل الأخير من ( ابنم وامرئ )
بحركة الحرف الأخير تقول : ( هذا ابنُمُ وامرُؤ ورأيت ابنَماً وامرأً ومررت بابِنمٍ وامرِئٍ ) ولا ثالث لهما في اللغة .


المصادر :
_ كتاب قواعد اللغة العربية المبسطة : لـ عبد اللطيف السعيد
_ كتاب الموجز في قواعد اللغة العربية : لـ سعيد الأفغاني










آخر مواضيعي
توقيع هناء .!
 
[ التردد أكبر عقبة في طريق النجاح ]




إن الذي يعيش لنفسه قد يعيش مستريحـاً !!
لكنه يعيـش صغيـراً ..
ويموت صغيـراً !
أما من تحمل عـبء تبليـغ النـاس هذا الدين ؛ فما لهُ وللراحـة !!
وقد رُفعت لهُ رايـات السباق ؛ وأعـلام السعـادة ..
فجاهـد سعيـاً وراءهـا .


؛

لكِ الله يا شـــام
لمثل هذا يــذوب القلب من كمـــدٍ ؛ إن كــان في القلب إســـلامٌ وإيمـــان .

يـــارب أقـــم علـــم الجهـــاد !

؛



حضــور مُتقطـــع
آخر تعديل هناء .! يوم 12-18-2009 في 09:33 AM.
 
قديم 12-18-2009   رقم المشاركة : 2
هناء .!
مراقبـــــة
 
 
الصورة الرمزية هناء .!







معلومات إضافية
التقييم : 594
  المستوى : هناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to all
  الحالة :هناء .! غير متصل

 

افتراضي


يُتبـع بإذن الله








آخر مواضيعي
توقيع هناء .!
 
[ التردد أكبر عقبة في طريق النجاح ]




إن الذي يعيش لنفسه قد يعيش مستريحـاً !!
لكنه يعيـش صغيـراً ..
ويموت صغيـراً !
أما من تحمل عـبء تبليـغ النـاس هذا الدين ؛ فما لهُ وللراحـة !!
وقد رُفعت لهُ رايـات السباق ؛ وأعـلام السعـادة ..
فجاهـد سعيـاً وراءهـا .


؛

لكِ الله يا شـــام
لمثل هذا يــذوب القلب من كمـــدٍ ؛ إن كــان في القلب إســـلامٌ وإيمـــان .

يـــارب أقـــم علـــم الجهـــاد !

؛



حضــور مُتقطـــع
 
قديم 12-20-2009   رقم المشاركة : 3
هناء .!
مراقبـــــة
 
 
الصورة الرمزية هناء .!







معلومات إضافية
التقييم : 594
  المستوى : هناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to all
  الحالة :هناء .! غير متصل

 

impp.gif بعض الفروق بين الرسم العثماني والرسم الإملائي في طريقة كتابة الهمزات :


بعض الفروق بين الرسم العثماني والرسم الإملائي في طريقة كتابة الهمزات :





1_ هناك عدة مفردات في القرآن الكريم مبدوءة بهمزة على السطر ثم ألف ثم حرف متحرك وهذهِ الكلمات تُكتب في غير المصحف مبدوءة بألف وعليها علامة المد
مثل : ( وَءَاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى ) البقرة 177 ..
تُكتب بالرسم الإملائي ( وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى )


2_ في الرسم العثماني للمصحف عندما تُكتب الهمزة بين اللام والألف هكذا ( اy ) مثل الكلمات التي في الآيات التالية من سورة البقرة : 4 , 8 , 118
فإنها تُكتب بالرسم الإملائي ألف عليها مدة هكذا ( الآخرة الآخر الآيات )


- أمَّا حينما تُكتب الهمزة على الألف مُباشرة هكذا ( ا{ ) مثل كلمات ( الأرض الأنهار الأسماء ) التي في الآيات : 22 , 25 , 31 من سورة البقرة
فإنها تُكتب بالرسم الإملائي كما هي ألف عليها همزة .











آخر مواضيعي
توقيع هناء .!
 
[ التردد أكبر عقبة في طريق النجاح ]




إن الذي يعيش لنفسه قد يعيش مستريحـاً !!
لكنه يعيـش صغيـراً ..
ويموت صغيـراً !
أما من تحمل عـبء تبليـغ النـاس هذا الدين ؛ فما لهُ وللراحـة !!
وقد رُفعت لهُ رايـات السباق ؛ وأعـلام السعـادة ..
فجاهـد سعيـاً وراءهـا .


؛

لكِ الله يا شـــام
لمثل هذا يــذوب القلب من كمـــدٍ ؛ إن كــان في القلب إســـلامٌ وإيمـــان .

يـــارب أقـــم علـــم الجهـــاد !

؛



حضــور مُتقطـــع
آخر تعديل هناء .! يوم 12-20-2009 في 04:53 AM.
 
قديم 12-20-2009   رقم المشاركة : 4
هناء .!
مراقبـــــة
 
 
الصورة الرمزية هناء .!







معلومات إضافية
التقييم : 594
  المستوى : هناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to all
  الحالة :هناء .! غير متصل

 

افتراضي


يُتبـع بإذن الله ,’؛








آخر مواضيعي
توقيع هناء .!
 
[ التردد أكبر عقبة في طريق النجاح ]




إن الذي يعيش لنفسه قد يعيش مستريحـاً !!
لكنه يعيـش صغيـراً ..
ويموت صغيـراً !
أما من تحمل عـبء تبليـغ النـاس هذا الدين ؛ فما لهُ وللراحـة !!
وقد رُفعت لهُ رايـات السباق ؛ وأعـلام السعـادة ..
فجاهـد سعيـاً وراءهـا .


؛

لكِ الله يا شـــام
لمثل هذا يــذوب القلب من كمـــدٍ ؛ إن كــان في القلب إســـلامٌ وإيمـــان .

يـــارب أقـــم علـــم الجهـــاد !

؛



حضــور مُتقطـــع
 
قديم 01-14-2010   رقم المشاركة : 5
هناء .!
مراقبـــــة
 
 
الصورة الرمزية هناء .!







معلومات إضافية
التقييم : 594
  المستوى : هناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to allهناء .! is a name known to all
  الحالة :هناء .! غير متصل

 

exll.gif أهم الوجوه التي فارق فيها الرسم العثماني الرسم الإملائي :



الخط القرآني والخط الإملائي

قسم العلماء الرسم الكتابي - الخط الإملائي - إلى قسمين رئيسين :
الأول أطلقوا عليه اسم الرسم القياسي
ويقصدون به : كتابة الكلمة كما تلفظ مع الأخذ بعين الإعتبار حالتي الإبتداء بها والوقف عليها .

أما القسم الثاني فأطلقوا عليه اسم الرسم التوقيفي ويقصدون به الرسم العثماني نسبة إلى عثمان رضي الله عنه إذ هو الرسم الذي كُتبت به المصاحف .
وقد صنف العلماء في هذا المجال ما عُرف بـ " علم الرسم القرآني "
ووضعوا كتباً خاصة في هذا الموضوع منها على سبيل المثال لا الحصر :
كتاب "المقنع في معرفة رسم مصاحف الأمصار" لـ أبي عمرو الداني ؛,
وكتاب "التنـزيل" لـ أبي داود سليمان نجاح.
و الرسم العثماني خالف الرسم القياسي من بعض الوجوه أهمها خمسة وجوه نذكرها فيما يأتي مع التمثيل لها :



الوجه الأول : الحذف
وهو كثير ويقع في حذف الألف والواو والياء .
فمن أمثلة حذف الألف ،؛ قوله تعالى : { العلمين } حيث حُذفت الألف بعد العين وقد كُتبت كذلك في جميع مواضعها في القرآن والأصل في كتابتها حسب الرسم الإملائي ( العالمين ) .

ومن أمثلة حذف الواو ،؛ قوله تعالى : { الغاون } (الشعراء:94) وقد وردت في موضعين من القرآن والأصل فيها ( الغاوون ) .
ومن أمثلة حذف الياء ،؛ قوله تعالى : { النبين } (البقرة:61) وقد وردت كذلك في جميع مواضعها في القرآن وعدد مواضعها ثلاثة عشر موضعاً والأصل في كتابتها ( النبيين ) .
ومن وجوه الحذف أيضاً حذف اللام والنون ،؛ فمثال حذف اللام ،؛ قوله تعالى : { اليل } (آل عمران:190) وقد كُتبت كذلك في جميع مواضعها وعددها ثلاثة وسبعون موضعاً والأصل فيها ( الليل ) .
ومثال حذف النون قوله تعالى : { نجي } (الأنبياء:88) وهو الموضع الوحيد في القرآن الذي حذفت فيه النون من ثلاثة مواضع وردت فيه الكلمة والأصل في رسمها ( ننجي ) .



الوجه الثاني : الزيادة
وتكون في الألف والواو والياء .
فمثال الزيادة في الألف ،؛ قوله تعالى : { وجائ } (الزمر:69) وردت في موضعين والأصل فيها ( وجيء ) .
ومثال الزيادة في الواو قوله تعالى : { سأوريكم } (الأعراف:145) وردت في موضعين والأصل فيها ( سأريكم ) .
ومثال الزيادة في الياء ،؛ قوله تعالى : { بأييد } (الذاريات:47) وهو الموضع الوحيد في القرآن والأصل فيها ( بأيد ) .



الوجه الثالث: الهمز
حيث وردت الهمزة في الرسم العثماني تارة برسم الألف وتارة برسم الواو وتارة برسم الياء.
فمن أمثلة ورودها ألفـاً ،؛ قوله تعالى : { لتنوأ } (القصص:76) وهو الموضع الوحيد والأصل فيها ( لتنوء ) .
ومن أمثلة ورودها واواً ،؛ قوله تعالى : { يبدؤا } (يونس:4) وهي كذلك في مواضعها الستة من القرآن والأصل فيها ( يبدأ ) .
ومن أمثلة مجيئها يــاءً قوله تعالى : { وإيتائ } (النحل:90) وهو الموضع الوحيد من ثلاثة مواضع والأصل فيها ( وإيتاء ) .



الوجه الرابع : البدل
ويقع برسم الألف واواً أو ياء.
فمن مجيئها واواً ،؛ قوله تعالى : { الصلوة } (البقرة:3) وهي كذلك في جميع مواضعها الأربعة والستين والأصل ( الصلاة ) ومثلها ( الزكاة ) .
ومن صور رسمها يـاءً ،؛ قوله تعالى : { يأسفى } (يوسف:84) والأصل فيها ( يا أسفاً ) .
ومن ذلك أيضاً ،؛ قوله تعالى : { والضحى } (الضحى:1) ولم ترد إلا في هذا الموضع والأصل فيها ( والضحا ) .



الوجه الخامس : الفصل والوصل
فقد رُسمت بعض الكلمات في المصحف العثماني متصلة مع أن حقها الفصل ورُسمت كلمات أخرى منفصلة مع أن حقها الوصل .
فمن أمثلة ما اتصل وحقه الفصل ما يلي :
- ( عن ) مع ( ما ) حيث رسمتا في مواضع من القرآن الكريم متصلتين من ذلك قوله تعالى : { عما تعملون } (البقرة:74) وقد وردت كذلك في جميع المواضع .
- ( بئس ) مع ( ما ) رسمتا متصلتين في مواضع من ذلك قوله تعالى : { بئسما اشتروا } (البقرة:90) وهي كذلك في مواضعها الثلاثة .
- ( كي ) مع ( لا ) رُستما متصلتين في مواضع من ذلك قوله تعالى: { لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } (آل عمران:153) وهي كذلك في مواضعها الأربعة .
ومن أمثلة ما انفصل وحقه الوصل ما يلي :
- قوله تعالى : { كل ما ردوا إلى الفتنة أُركسوا فيها } (النساء:91) وقد جاءت كذلك في ثلاثة مواضع وجاءت متصلة على الأصل في خمسة عشر موضعاً .
- قوله تعالى : { أين ما تكونوا يأتِ بكم الله جميعا } (البقرة:148) وقد جاءت كذلك في ثمانية مواضع وجاءت متصلة على الأصل في أربعة مواضع .



المصـدر : موقع الشبكة الإسلامية هـــنا








آخر مواضيعي
توقيع هناء .!
 
[ التردد أكبر عقبة في طريق النجاح ]




إن الذي يعيش لنفسه قد يعيش مستريحـاً !!
لكنه يعيـش صغيـراً ..
ويموت صغيـراً !
أما من تحمل عـبء تبليـغ النـاس هذا الدين ؛ فما لهُ وللراحـة !!
وقد رُفعت لهُ رايـات السباق ؛ وأعـلام السعـادة ..
فجاهـد سعيـاً وراءهـا .


؛

لكِ الله يا شـــام
لمثل هذا يــذوب القلب من كمـــدٍ ؛ إن كــان في القلب إســـلامٌ وإيمـــان .

يـــارب أقـــم علـــم الجهـــاد !

؛



حضــور مُتقطـــع
آخر تعديل هناء .! يوم 01-14-2010 في 10:05 AM.
 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 03:14 AM.]


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع المواضيع والمشاركات تمثل وجهة رأي كاتبها ولا تمثل وجهة نظر إدارة الموقع